previous arrow
next arrow
ArrowArrow
Slider

تعتبر رائحة الفم الكريهة من الظواهر المزعجة سواء لصاحبها أو للأشخاص المحيطين به،كما أنها كثيرا ما تكون عرضاً لأمراض أخرى سواء كانت موضعية (في الفم) أو جهازية.

لذلك من المهم عدم تجاهل الموضوع والبحث وراء أسبابه وعلاجها.

سنتطرق في هذا المقال للحديث عن أهم وأشيع الأسباب لحدوث رائحة الفم الكريهة سواء الصباحية أو عند الصائم أو غيرها..

نبدأ بالحديث عن رائحة الفم الكريهة صباحاً، حيث يعاني العديد من الأشخاص من هذه المشكلة الصباحية والتي يكون سببها البكتريا الموجودة على اللسان، حيث أنها تتغذى على بقايا الطعام منتجة مواد ذات رائحة كريهة،يقوم اللعاب بتنظيف الفم وازالة هذه البكتريا ، وبالتالي فإن جفاف الفم يساهم في حدوث الرائحة المزعجة.
* أثناء النوم يجف الفم بشكل طبيعي وهذا هو السبب وراء الرائحة الكريهة للفم صباحا.

(اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون بشدة من هذا الموضوع فيتوجب عليك زيارة طبيب الأنف للتأكد من سلامته).

وهنا ننتقل للحديث عن رائحة الفم الكريهة عند الصائم، حيث أنه عند الصيام و لساعات طويلة ينقص معدل الغلكوز بالدم، فللمحافظة على هذا المستوى بحدوده الطبيعية يقوم الجسم بحرق الدهون منتجاً مواد كيميائية تدعى الكيتونات ذات رائحة كريهة تخرج من فم صائم.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رائحة فم كريهة بعد الطعام، فنشير هنا إلى أنَّ بعض أنواع الأطعمة مثل البصل، الثوم، التوابل وغيرها تتسبب بهذه الرائحة الكريهة، والسبب هنا أنه بعد هضم الطعام تدخل جزيئات الطعام مجرى الدم وتذهب للرئتين وتخرج مع هواء الزفير.
لذلك فإن تناول العلكة أو النعنع لن يفيد كثيراً في إزالة هذه الرائحة.

كما أنَّ للمدخنين حصّة مهمة في حديثنا حيث يعتبر التدخين من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة،فعدا عن الرائحة الكريهة التي تصدر من فم المدخن بسبب التبغ،فإن التدخين له دور أساسي في أمراض اللثة مؤديا إلى زيادة المشكلة سوء وظهور سبب ثاني للرائحة الكريهة في فم المدخن.

ومن الضروري معرفة أن بعض أنواع الأدوية ممكن أن تسبب رائحة فم كريهة، ومثال على ذلك نذكر: النترات المستخدم في علاج أعراض الذبحة الصدرية، وبعض أدوية العلاج الكيميائي، وبعض المهدئات..
و في حال كان الدواء هو سبب رائحة الفم الكريهة ينصح بزيارة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

وفي الختام لابد لنا من الحديث عم أهم سبب للرائحة الكريهة للفم وهو قلة النظافة الفموية فتعد قلة النظافة الفموية من أشيع وأهم الأسباب، فإن لم تنظف أسنانك (وبين أسنانك) ولسانك وباطن الخدين جيدا وبانتظام فإن البكتريا الموجودة في الفم ستقوم بتفكيك جزيئات الطعام المتبقية منتجة غاز برائحة كريهة هو سبب رائحة الفم الكريهة..
لذلك من الضروري تنظف كافة المناطق الفموية جيدا وبانتظام.

نلاحظ مما تقدم تنوع الأسباب المؤدية للرائحة الكريهة للفم، وعليها تختلف طريقة العلاج، وبشكل عام من الضروري للتمتع بنفس صحّي و منعش المحافظة على نظافة الفم جيّداَ، والابتعاد عن التدخين والأطعمة ذات الروائح النفّاذة، ولا ننسى زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

المراجع:

https://www.webmd.com/oral-health/guide/bad-breath#1

https://www.nhs.uk/conditions/bad-breath/causes/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/symptoms-causes/syc-20350922

ص. نورأبو غيدا